2019

التجارب المثلى!

سوق التعليم!

A King With A strategic Mind

قرارات ودلالات!

المشكلة والحل!

المصالحة!

أما ان الأوان؟

فوضى الطرح!

أسيرون للقلق!

الولادة من جديد!

التراجع عن الهاوية!

توطين الأزمة!

المشكلة والدرس!

الحكمة والحوكمة!

الخضراء والحوكمة!

خيوط متشابكة!

البشرية الى أين؟

الضحية!

حديث لا ينقطع!

السؤال الأهم !

حوكمة الجامعات… حتمية لا بد منها !

العودة إلى الغد !

المتربصون !

معنى القرار !

نحن والحرب !

النظرة المتبادلة !

عقدان وصورتان !

منطق التاريخ !

وجه اخر للحوكمة !

بريطانيا تفوز بالحوكمة !

بدلا عن اللجنة والفريق !

دور الجامعات في التصدي للإشاعات

ذلك مجرد دليل !

السياسة والحوكمة !

الجراد والحوكمة !

رمضان كريم

الملموس والمعقول!

أحاديثنا في واد والواقع في واد آخر !

شيء من المنطق!

المثلث الجديد !

الفرص الضائعة !

قوة المنطق !

المساندة وحدها لا تكفي !

خطوط حمراء !

نواقيس ” كرايستشيرش” !

أجواء مشوشة ولكن!

التغريدة والحوكمة !

العودة من لندن !

هنا لندن !

في إطار الدولة وليس عنها !

عقدان في الميزان !

مناسبة تستحق الاحتفال

الوزير الجراح

الأردن مرة أخرى !

“سوف” بين الإستراتيجية والوعود!

حديث الرئيس !

حامي بارد !

الإشاعة سلاح للتدمير !

2018

التحذير !

الحوكمة في وقت الشدائد

شيء غريب !

الحوكمة والنهج !

شيء من الحكمة !

Prize and truth

القانون المسحوب !

السؤال والمساءلة !

خيط العنكبوت!

نحتج ولكن !

ممر السلام والازدهار

نظرة على الدولة !

قرءاة هادئة لما حدث !

التغير والتكيف !

ماذا بعد الفوز ؟

المشكلة ليست في القرار !

حتى ترفع الحقيقة رأسها!

الصدفة الأليمة !

هيا إلى العمل

لكل مجتهد ” نصيب ” !

نقاط مضيئة !

الحوار الوطني من جديد!

صناعة القرار !

الدراسة والدليل !

العقدة والحل !

الحوكمة والعلاقات الموزونة !

الرؤية من فوق !

الأواني المستطرقة !

بصيص الأمل !

الغرق في التفاصيل !

عن الكونفدرالية … كلام !

تبديد القلق!

مزيد من الشرح !

الدبلوماسية من أجل السلام !

إنجازات الحكومة!

كل عام وانتم بخير

ذلك هو السر !

نحن هنا !

أركان الدولة الثابتة

الحكومة والحوكمة

عودة السوريين إلى ديارهم !

حرب عالمية جديدة

السمعة والمهمة

سعة الصدر !

الحكومة والبرلمان

الحكومة والبرلمان!

وسط الأزمة !

المكانة والدور

قراءة في الصورة !

تقدير الذات

إعلان النوايا !

بعد العيد

ماذا بعد !

مسؤولية المجتمع الدولي تجاه الأردن

تصحيح النظر

عين على بغداد !

الجيش أنموذجا

الدوار

رسائل الملك للقمة الإسلامية

رغما عن كل شيء !

النأي بالنفس

عن الحرب كلام

السؤال والجواب

ليس كافيا

خطوة في الاتجاه الصحيح !

مفهوم آخر للأمن الشامل

نظرة إلى القمة !

الجيش أنموذجا

لله درك يا جهاز الأمن العام !

برقيات الملك

مقاومة التطوير !

انظر الصورة !

فضاءات

الفيحاء !

ليس مجرد دعم للأونروا

على رأي المثل !

الضربات الجوية

الحوار والصلاة والوليمة!

الأمن هو الأمن

بين الحوكمة والعسكرة والتجييش

صورة عن قرب

المطبخ الإقتصادي!

الأكثر أهمية .. الأقل اهتماما !

المنطقة الوسطى

فقر وإسراف !

المسؤولية المجتمعية… إلى أين؟

وقت الحقيقة

وجه الحقيقة

حديث إستراتيجي

تشويش الصورة!

نحو آفاق أرحب !

القائد الإستراتيجي

القراءة من جديد!

التنبؤ بالمستقبل

اهتمام متزايد بالحوكمة!

خلط الأوراق

2017

2016

2015

2014

2012

أصالة البحث العلمي

أبعاد الحاكمية

مراحل مقترحة لتطبيق الحاكمية في الجامعات

من شغب الجامعات إلى شغب القاعات

إدارة الحكمة للشركات العائلية

الصورة الذهنية للشركات العائلية

الحاكميّة والعنف الجامعي

رسم سياسات الجامعة استعداداً لعصر الحاكميّة

قراءة في السمات الإبداعيّة للقائد في عصر الحكمة

غايات تطبيق الحاكمية في الجامعات

حاكمية الجامعات وإدارة الجودة الشاملة

حاكميّة الجامعات ودور الطلبة فيها

الجامعات البحثية

سمات ثقافة المنظّمة

الجامعة المنتجة

التربية وترسيخ الأمن الثقافي

تسليع التعليم والبحوث العلميّة

قراءة في متطلبات المسؤوليّة المجتمعيّة للجامعات

الإسلام والتخطيط الاستراتيجي

هجرة الكفاءات الأكاديميّة الأردنيّة

معرفة الوسيلة ومعرفة العلة

العولمة الثقافية

العولمة والتنمية المستدامة

الحاكمية والإصلاح الإداري

الحاكمية والإصلاح المجتمعي

الأهمية الاقتصادية لحاكمية الشركات

الحاكمية والإصلاح الاقتصادي

الحاكمية والتنمية المستدامة

المسؤولية المجتمعيّة للجامعات

مجالات حاكمية الجامعة

الآثار السلبيّة لعدم تطبيق الحاكمية في الجامعات

الأداء المتوازن

استشراف المستقبل

أهمية الحاكمية

الحاكمية : مفهومها ومبادئها

أهداف الحاكمية

2011

للأعلى